ما هي محركات الألعاب ؟ و كيف هي آلية عملها ؟ سنتعلم كل ذلك خلال هذا
الدرس.

لما تبدأ في عالم تطوير الألعاب , بستمع كلمة محرك ألعاب كثير.. إيش يعني محرك ألعاب ؟ وليه هو مهم ؟

محرك الألعاب لو نبسطها , هي أشبه بأداة أو برنامج يتيح لمطورين الألعاب تطوير ألعابهم بدون ما يحتاجون يطورون ألعابهم من الصفر.

فيه محركات ألعاب كثير بالسوق حاليًا , لكن الأشهر بين المطورين المستقلين محركين فقط , هم
- محرك اليونيتي
- ومحرك الأنريل.

1. البرمجة

بالنسبة لموضوع البرمجة, محرك الانريل فيه ميزة البلوبرنت, البلوبرنت باختصار هي طريقة تقدر تطور لعبتك بدون برمجة في حال كنت ما تحب البرمجة, اليونيتي الفترة الاخيرة أضافوا ميزة الفيجول سكرتبنق, والي هي تقريبًا نفس فكرة البلوبرنت في الأنريل.

لكن عمومًا, الأفضل أنّك تبدأ بالبرمجة, لأن كذا ولا كذا في مرحلة من رحلتك في تطوير الألعاب , لازم تتعلم البرمجة, وكل ما أجلت موضوع البرمجة بيصعب عليك تعلمها بعدين .. و خلوني أعطيكم معلومة : البرمجة أسهل بكثير مما تتوقعون , و راح تشوفون لما نتقدم بالدروس.

لحسن الحظ : المحركين كلهم يدعمون البرمجة محرك الأنريل يتعامل مع لغة الC++, واليونيتي مع لغة الC#.لغة الC++ صعبة نوعًا ما على المبتدئين وبتاخذ وقت لين تتعلمها كمبتدئ, على عكس لغة الـC# في يونيتي, جدًا سهلة وبسيطة للمبتدئين , و جدًا متوافقة مع الواجهة الخاصة بيونيتي. لذلك , نقطة البرمجة تروح لصالح اليونيتي.

2. الواجهة

واجهة مستخدم محرك اليونيتي سلسة وبسيطة و User-Frindleyومناسبة للمبتدئين, على عكس محرك الأنريل, الي واجهته فيها شوية صعوبة للمبتدئين, وتحتاج وقت على اساس تتعود عليها و تفهمها صح, لكن وقت ما تعرف الواجهة كيف تشتغل, راح تكون مصدوم من كمية الخيارات الي يعطيك اياها محرك الأنريل انجن.

ولكن لو تاخذ موضوع أنك توك بتبدأ في عالم تطوير الألعاب , بياخذ منك وقت طويل على مابال تكتشف الأشياء الكويسة في محرك الأنريل, لذلك كمبتدئ, نقطة واجهة المستخدم تروح مرة أخرى لمحرك اليونيتي.

3. الجرافكس

جميع المحركين كان بينهم تنافس شديد في موضوع الجرافكس, وإلى فترة قريبة كان محرك الانريل متصدر المشهد في الجرافكس, لكن يونيتي أطلقت ميزة الـHDRP, والي تعطيك رسومات عالية الدقة جدًا, تكاد تتنافس مع الأنريل, ولكن زي ماقلت, ما يزال الأنريل ماخذ الصدارة في موضوع الرسومات.لذلك نقطة الجرافكس تروح لمحرك الأنريل.

ولكن : مع أن الأنريل بلا نقاش تصدر موضوع الجرافكس, صدقني أنت كمبتدئ ماراح توصل للمستوى الجرافكس هذا على الأقل في أول 6 شهور من بدايتك في تعلم تطوير الألعاب , راح تاخذ وقت طويل لين توصل للمرحلة هذي.

4. الدعم

ما فيه شخصين يختلفون على موضوع قوة الدعم في محرك اليونيتي للمطورين, مثل الأسسيت ستور بأكثر من 350 الف أسسيت ممكن تفيد المطورين, المنتديات الخاصة بالدعم في حال واجهتك مشكلة, وأيضًا كثرة المطورين الي يستعملون محرك اليونيتي الي ممكن يساعدونك أيضًا في حال واجهتك مشكلة.

محرك الأنريل فيه الدعم الي موجود باليونيتي, وفيه الـMarket Place الخاص بالأسسيت الخاصة باليونيتي, لكن أبدًا مو بنفس قوة يونيتي. ولذلك على النقاط الي ذكرناها, نقطة الدعم تروح وبكل جدارة وثقة إلى محرك اليونيتي.

ختامًا ..

في النهاية, الموضوع موضوع تفضيل أكثر من موضوع وش الأفضل, كل المحركين متقاربين في جميع النقاط الي ذكرتها, ولكنبناء على النقاط الي ذكرناها, محرك اليونيتي هو الخيار الأنسب لك كمبتدئ, و على ذلك راح نبدأ فيه إن شاء الله في الدروس القادمة.